ولد الاخ احمد کواسی حنیف عام (۱۹۵۶م) فی جزیره ترینیداد الواقعه فی البحر الکاریبی.معروف ان هذه المنطقه من العالم من المناطق القلقه والمضطربه سیاسیاً لا سباب عدیده. ولاجل الحصول علی الاستقرار یلجأ کثیر من ابناء هذه المنطقه الی الهجره خصوصاً الی الولایات المتحده وکندا، وقد هاجر الاخ احمد کواسی حنیف الی کندا، فاستغل وجوده هناک فی تنمیه معلوماته و مواصله دراساته فحصل علی شهاد اللیسانس فی العلوم السیاسیه وکذلک علی شهاده فی علم النفس.

لا یخفی علی احد معاناه السود فی القاره الامریکیه، فهؤلاء المنحدرون من اصول افریقیه إنما جاؤا الی امیرکا بعنوان عبید ورقیق جلبهم التجار الاوربیون ایام الاستعمار البریطانی والفرنسی والبرتغالی و… لأفریقیا ومن حینها بدأت معاناتهم مع البیض شأنهم فی ذلک شأن الهنود الحمر وبقیه السکان الاصلیین فی هذه المناطق، وبمرور الزمن اصبحوا جالیه کبیره لا یستهان بها رغم ما تتعرض له من اضطهاد وتمییز و… وهذا ما اثر بالتالی سلباً علی الهویه الحقیقه للسود، یقول الاستاذ احمد فی هذا الصدد:(ان السود هناک لیسوا مظلومین اقتصادیاً فقط بل وثقافیاً، فقد اضاعوا انتماءهم الافریقی ولم یجدوا هویه اوربیه او امریکیه، فکان لابد لهم من البحث عن هویه اخری)!
وباعتباره اسوداً فقد عانی کغیره من السود، مما حدا به الی تتبع ودراسه الاطروحات السماویه والوضعیه- کالشیوعیه- وتنقل بین ارجائها علّه یجد ضالته لیعرف بالتالی انتماءه وعلی ای اساس یکون الانتماء؟
الاسلام لا غیر

ووصل به المطاف فی البحث والتحقیق الی ان یعتنق الاسلام فهو المرفأ الذی تؤی الیه السفن وتنجوا بالرسو فیه.
ویذکر الاستاذ أحمد سبب اقبال السود عموماً- وهو علی وجه الخصوص – علی الاسلام، فیقول:

(ان الاسلام اکثر دین ینتشر فی امیرکا خاصه بین السود… وهذا الانتشار یعود الی ان الاسلام لا یشمل طبقه معینه فهو لکل الطبقات خصوصاً المستضعفین، ولأن السود أضاعوا انتماءهم فإن الاسلام هناک یمثل توازناً لهم مع الهویه المسیحیه الغربیه، لأن المسیحیه تعطی السود هویه غربیه [مادیه] اما الاسلام فانه یمنحهم شخصیه ربانیه).
و یضیف سبباً اخر لإقبال السود علی الاسلام، ألا وهو الصحافه والاعلام فیقول:(تصوّر الصحافه الاسلام بصوره سیئه، إلا ان السود وغیرهم لا یطالعون الصحف لانهم یعتبرونها عدوه لهم شأنها فی ذلک شأن کل ما یرتبط بالدوله)!!
ومع الاسف أثر ضیق الافق الذی یخیم علی البعض علی مجمل علاقاته عندما هجره وترکه کثیر من الاصدقاء بسبب اسلامه، وهذه واحده من مفارقات ذاک العالم الذی یدّعی اطلاق الحریه ولا سیما فی الافکار والمعتقدات!
نقطه التحول

ولأجل الصمود وبالتالی الهدایه للغیر زاد الاستاذ احمد من مطالعته حول الدین الاسلامی، وهنا لمس حقیقه من نوع اخر، هذه الحقیقه التی تمثل الاسلام المحمدی الاصیل فکانت سبباً فی تصحیح انتمائه، ولهذا یذکر الاسباب التی دعته الی اعتناق مذهب اهل البیت (علیهم السلام) فیقول:(وجدت ان هذا المذهب ینافس بقیه الایدیولوجیات المعاصره فی عالم السیاسه، کما ان هذا المذهب قادر علی الدفاع عن نفسه وذلک بالارتکاز الی مبادئ الاسلام المتینه، کما انه اثبت انه قادر علی صنع مجتمع اسلامی فی هذا العصر، وخلاصه القول:ان هذا المذهب حقق نجاحاً باهراً فی هذا العالم فی القرن العشرین).
ویضیف سبباً ثانیاً وهو تأثره بعده کتب منها:
۱- تاریخ الشیعه من الامام علی(علیه السلام) الی الامام الصادق (علیه السلام).
۲- الشیعه للعلامه الطباطبائی.
۳- اصل الشیعه لکاشف الغطاء.
۴- الارشاد للشیخ المفید.
۵- المراجعات للسید شرف الدین.
فوجد أن فی التاریخ الاسلامی جناحان:
الاول: جناح اهل البیت (علیهم السلام) واشیاعهم وهویمثل جناح الجهاد والرفض للظلم والاستعباد.
الثانی: جناح السلطه واتباعها ومن لا یری الخروج علیها.
فکانت ثقافه عاشوراء وثقافه الشهاده المتمثله بأئمه اهل البیت (علیهم السلام) هی الجناح الاقوی الذی یحلّق به الاسلام فی سماء هذا الکون.

۱- یمارس التبلیغ فی کندا احیاناً بین المسلمین السود.
۲- یلقی محاظرات فی الجامعات والمعاهد الدراسیه العلیا.
۳- له حصیله دراسیه حوزویه قوامها الفقه والعقائد والتاریخ.
۴- له مقالات اسلامیه عامه غیرمختصه بمذهب ما.
دوره فی الهدایه

تمکن بفضل الله تعالی من هدایه اربعه اشخاص (رجلان وامرأتان) هذا بالاضافه الی استبصار اخیه معه فی نفس الوقت(عام ۱۹۸۲ فی جامعه یورک بمدینه تورنتو الکندیه).

 
yahoo reddit facebook twitter technorati stumbleupon delicious digg
 
  • بنت الهدی

    قرأت مقالتکم و فی رأیی کانت مفیده و جمیله جدا ولکن یجد فیه بعض الأخطاءالمطبعیه.

 

پیام های سیستم

پیام های سیستم

 
 

ارسال ایمیل

پیام های سیستم

پیام های سیستم

پاسخ به نظرات

پیام های سیستم

پیام های سیستم