یقول "موریس": کنت مغرماً بالشرق، وأحبّ السفر إلیه، ولم أکن أعرف الشیعه قبل مجیئی إلی دول الشرق، وکان من جمله الدول التی زرتها إیران، فالتقیت بها بالشیعه، وتعرّفت علی مذهبهم الذی کان جدیداً علیّ فشغفت بالبحث عنه والتحقیق حوله.
بدأت بالبحث والسؤال، وکنت أکتشف کلّ یوم شیئاً جدیداً لم أسمع به من قبل، وراجعت الکتب السنیه والمصادر الأساسیه فوجدت إمکان إثبات الکثیر مما یذکره الشیعه من خلال الکتب والمصادر السنیه.

ومن هذا المنطلق عرفت مظلومیه أهل البیت(علیهم السلام)، وکیف حاولت السلطات الجائره إخفاء مناقبهم، وجعل الحواجز بینها وبین المسلمین، ولکننی بعد الاطلاع علی هذه المناقب قرّرت التحرّر من موروثاتی العقائدیه، والانتماء إلی مذهب یفرض نفسه علیّ بالدلیل والبرهان، ولهذا لم تمض فتره بعد البحث إلاّ وجدت نفسی من أتباع مذهب أهل البیت(علیهم السلام) ، فأعلنت استبصاری عام 1997م فی إیران، ثمّ بقیت فیها لطلب المزید من علوم ومعارف أهل البیت(علیهم السلام).
ولد عام 1388هـ (1969م) فی مدینه متیس فی فرنسا، ونشأ فی أسره حنفیه المذهب، واصل دراسته حتّی حصل علی شهاده الثانویه، ثمّ هاجرت عائلته إلی البوسنه فدرس فی المدارس الدینیه فی "سراییفو" بالبوسنه، وتخّرج منها مبلّغاً وخطیباً.

یقول "موریس": قد یظنّ البعض أنّ عملیه الاستبصار سهله ویسیره ویمکن اجتیازها ببساطه، ولکن الأمر لیس کذلک.
وأمّا بالنسبه إلی تجربتی فإنّنی کنت شیخاً ومدرّساً ومبلّغاً فی المدرسه الدینیه فی "سراییفو" لمدّه ست سنوات، وفی "البوسنه" لمدّه أربع سنوات، وفی "المانیا" لمدّه سنتین، ولم یکن من السهل علیّ تحطیم کلّ تلک المکانه التی امتلکها، والبقاء فی أرض الغربه من أجل الدفاع عن العقیده، ولکنه تعالی یسّر لی هذا الأمر ووفقنی إلیه ومنحنی القوّه لمواجهه کلّ العقبات التی اعترت طریقی حین وبعد الاستبصار.


وجد "موریس" بأنّ تقدیسه للخلفاء قبل الاستبصار کان من منطلق الاتّباع الأعمی لموروثه العقائدی، ولکن عندما اتّضحت له الأمور بعد البحث والتحقیق، وعرف الحجم الحقیقی للخلفاء، وجد من السهل الإعراض عنهم والالتحقاق برکب أهل البیت(علیهم السلام) ولا سیّما اتّباع الإمام علی(علیه السلام) بدل اتّباع غیره.
ومن أهم الأمور الملفته للنظر فی خصوص معرفه مقام الإمام علی(علیه السلام) هی کیفیه تعامل رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم) معه(علیه السلام)، والفضائل التی بیّنها(صلی الله علیه وآله وسلم) بامر من الله تعالی لمن یرید معرفه المصدر الذی یمکن الوثوق به بعد التحاق رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم) بالرفیق الأعلی.


یعدّ حدیث المنزله من أبرز الأحادیث المبیّنه لمکانه الإمام علی(علیه السلام)، ولا یخفی أنّ هذا الحدیث من الأحادیث المتّفق علیها بین الشیعه وأهل السنّه وقد ورد فی الصحیحین.
وجاء فی هذا الحدیث أنّ الرسول(صلی الله علیه وآله وسلم) قال للإمام علی(علیه السلام): "أنت منّی بمنزله هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبی بعدی"(صحیح مسلم 4: 1489، ح2404).
ولا یخفی أنّ من أبرز منازل هارون من موسی هی الخلافه، حیث قال هارون لموسی (اخلُفنِی فِی قَومِی) (الأعراف:142).
ومنها: الوزاره، حیث قال موسی فی دعائه: (قَالَ رَبِّ اشرَح لِی صَدرِی * وَیَسِّر لِی أَمرِی * وَاحلُل عُقدَهً مِّن لِّسَانِی * یَفقَهُوا قَولِی * وَاجعَل لِّی وَزِیرًا مِّن أَهلِی * هَارُونَ أَخِی * اشدُد بِهِ أَزرِی * وَأَشرِکهُ فِی أَمرِی) (طه:25-32).
وقال تعالی: (وَلَقَد آتَینَا مُوسَی الکِتَابَ وَجَعَلنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِیراً) (الفرقان:35).
والحدیث الشریف الوارد عن رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم) یکشف بوضوح ثبوت کلّ هذه المنازل للإمام علی(علیه السلام) بعد رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم)، کما کانت ثابته لهارون.
ولا یخفی بأنّ وفاه هارون قبل موسی لا یضرّ فی دلاله هذا الحدیث ; لأنّ الحدیث عام ولو کان هارون حیّاً بعد موسی لکان هو الخلیفه من بعده.
کما ظنّ البعض بأنّ هذا الحدیث ورد فقط فی غزوه تبوک عندما خلف الرسول(صلی الله علیه وآله وسلم) الإمام علی(علیه السلام) فی المدینه فقال له هذا الحدیث، ودلالته هو الخلافه الموقّته علی المدینه فتره غیاب الرسول عنها، ولکن هذا الحدیث غیر مختص بغزوه تبوک، بل قاله الرسول(صلی الله علیه وآله وسلم) فی موارد متعدده، منها: قاله لأمّ سلمه( تاریخ مدینه دمشق 42: 169)، ویوم سدّ أبواب دور الصحابه إلاّ باب دار الإمام علی(علیه السلام)(تاریخ مدینه دمشق 42: 141، 165)، ویوم المؤاخاه(المناقب، الخوارزمی: 140، ح159)، و...
ومن هنا نستنتج بأنّ هذا الحدیث من الأحادیث الداله بوضوح علی أحقّیه الإمام علی(علیه السلام) بالخلافه بعد رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم)، وأحقّیه اتّباعه بعد رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم).
ومن أبرز الأدله هذا الحدیث علی مقام سام للإمام علی(علیه السلام) أنّ معاویه بن أبی سفیان أمر سعد بن أبی الوقاص بسبّ الإمام علی(علیه السلام) وهذا الحدیث من أبرز الأدلّه التی تدل علی مقام الإمام علیّ(علیه السلام) السامی أن معاویه فامتنع سعد من ذلک.
فقال له معاویه: ما منعک أن تسب أبا تراب؟
فقال: أمّا ما ذکرت ثلاثاً قالهن له رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم) فلن أسبّه، لأن تکون لی واحده منهن أحبّ إلی من حمر النعم، سمعت رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم) یقول له وقد خلّفه فی بعض مغازیه، فقال له علی: خلفتنی مع النساء والصبیان فقال له رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم): أما ترضی أن تکون منّی بمنزله هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبوّه بعدی(صحیح مسلم 4: 1490، ح2404)...


عندما وجد "موریس" الأدله المقنعه التی تفرض علیه اتّباع الإمام علی(علیه السلام)وأهل البیت(علیهم السلام) لم یتردد أبداً فی الاستبصار، ولم یتمهّل فی هذا الأمر لیفسح للشیطان المجال لوسوسته وصرفه عن اتّخاذ قرار تغییر انتمائه المذهبی.
وفی عام 1416هـ (1997م) أعلن "موریس" استبصاره، ثمّ التحق بالحوزه العلمیه لیکتسب المزید من علوم آل محمّد(علیهم السلام)، ولیوسّع آفاق معرفته الدینیه، ولیکون بعد ذلک قادراً علی دعوه الآخرین إلی الحق والحقیقه.

 
yahoo reddit facebook twitter technorati stumbleupon delicious digg
 
 

پیام های سیستم

پیام های سیستم

 
 

ارسال ایمیل

پیام های سیستم

پیام های سیستم

پاسخ به نظرات

پیام های سیستم

پیام های سیستم